cropped-حوكمة.png

 

مركز حوكمة للسياسات العامة 

 

حوكمة مؤسسة بحثية ومركز من مراكز التفكير والعمل البحثي النوعي (Think Tank) , تسعى للإسهام بفاعلية في دعم توجهات التنمية المستدامة, وتساند جهود الحوكمة والإدارة الرشيدة، كما تسهم في خلق وعي مجتمعي تجاه القضايا الإستراتيجية في العراق, وتعمل مع شركائها على دعم تحقيق بيئة تنموية تقوم على الحقوق والحريات المدنية , والديمقراطية , وتعزيز دور القطاع الخاص , ومناصرة قضايا المرأة والفئات المحرومة , وتحقيق مقومات السلم الاجتماعي , وسيادة القانون , ودعم تحقيق إدارة مؤسسية رشيدة، وذلك من خلال التجسير بين من يملكون الأفكار الإبداعية وبين من يحتاجونها , وفي إطار ذلك ترعى جهود الإبداع الفكري التطبيقي التي تخدم توجهات التنمية والتطوير.

الرؤيا :

أن نكون المورد الرائد للحلول وصياغة السياسات وتطوير القابليات.

الرسالة :

نعمل على  أن نكون بيت الخبرة العراقي لتقديم الاستشارات العلمية والعملية للإسهام في تلبية متطلبات تحقيق التنمية الشاملة , والارتقاء بالبنى و المؤسسات على الصعيدين الحكومي والمجتمعي , بهدف بناء منظور متكامل وواقعي وموضوعي في مختلف قطاعات السياسات العامة , والوصول إلى مستوى من التخطيط والتنفيذ والتقويم يرتقي إلى مصاف التجارب المتقدمة في هذه المجالات .

 

الحاجة:

توجه المنظمة جهودها وتقدم خدماتها وبرامجها ,وذلك من خلال دراسة الأداء الحكومي وعمل أجهزة الدولة, والسعي لتطويره  وتحديثه بشكل مستدام , ليكون قادرا على تطبيق الخطط التنموية , وخدمة المواطنين , وتعزيز ثقتهم فيه، وذلك على أسس الشفافية والنزاهة والكفاءة وحكم القانون والمساءلة والمحاسبة, بما يؤدي إلى ترشيد السلطة , واستقرار مؤسساتها, وتقنين آلياتها , وارتقاء ادعائها , ورصانة أهدافها .

 

الأهمية:

إن ما تقدم لا يمكن تحقيقه دون تطوير مؤسسات مجتمعية فاعلة ومؤثرة , وكوادر ناشطة ومتخصصة, يمكن أن تراقب وتشخص وتصوب عمل وأداء المؤسسات العامة, وتقدم الرؤى والبدائل والخيارات الناجعة , وتمارس تأثيراً ودوراً واضحاً في تعزيز عملية الانتقال والتعزيز الديمقراطي في مسار بناء دولة القانون والمواطنة .

 

يقدم المركز منتجاته في السياسة العامة بالشكل الآتي:

  • أوراق سياسات: وهي أوراق موجزة تعالج القضايا والإشكالات الواقعية برؤى علمية موضوعية , وتقدم حلول ومعالجات عملية تطبيقية بعد تشخيصها للمشكلات ووضع البدائل القرارية المناسبة.
  • ورقة تقدير الموقف:  وهو تقدير نصي يرتكز على معلومات موثوقة ومحللة، مشفوعة ببدائل الرأي، وتُرفَع في الوقت المناسب إلى الجهة المعنية لاتخاذ القرار . فتقدير الموقف يخضع لسلسلة من المراحل تتم بشكل معين، لا تقف عند حد التقدير، بل تنتهي بعملية صياغة بدائل للرأي، ثم يتم رفع التقدير للقيادة المتخذة للقرار. حيث تكون البداية بالحدث وتحليله، ثم تحليل العلاقات الارتباطية بين أبعاده، ووزن أو تقييم

 

(تثمين) أولوية كل بعد، ثم النظر في مدى أهميته وهل يستحق الدخول في مرحلة التقدير، أم الاكتفاء بوضعه في إطار نوع آخر من المخرجات مثل التقرير.

  • تقارير: يقوم المركز بإعداد تقارير يتطلبها الموقف والسرعة في المشورة والانجاز، مثل إعطاء معلومات، أو تفسير موقف معين أو ظاهرة معينة، أو عرض أفكار جديدة أو تقديم مقترحات جديدة، أو لدراسة مشكلة بشكل سريع وموجز.
  • المحاضرات والتدريب: هناك بعض القضايا أو الرؤى أو حالات التدريب، تقدم عن طريق محاضرات علمية منهجية لرفع أداء صانع القرار وتزويده بالرؤيا.

 

 

شارك على